الموضوع: صيقل الإسلام
عرض مشاركة واحدة
قديم 04-02-2011
  #36
عبدالقادر حمود
أبو نفيسه
 الصورة الرمزية عبدالقادر حمود
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: سوريا
المشاركات: 12,194
معدل تقييم المستوى: 10
عبدالقادر حمود is on a distinguished road
افتراضي رد: صيقل الإسلام


صيقل الإسلام/المناظرات - ص: 385

المناظرات
وصفة طبية
لقارة شاسعة عظيمة الجانب.. رديئة الطالع
ولدولة مشهورة عريقة المجد… سيئة الحظ
ولأمة عزيزة جليلة القدر… بلا رائد
تأليف
بديع الزمان سعيد النورسى
ترجمة وتحقيق
إحسان قاسم الصالحى


صيقل الإسلام/المناظرات - ص: 387
[قسم من أجوبة "سعيد القديم" عن أسئلة
طـرحتها العشـائر قبل خمس وأربعين سنة]. 1

بسم الله الرحمن الرحيم

س : ان لم يكن على الدين ضرر، فليكن مايكون ولانبالي.
ج : الاسلام كالشمس لا ينطفئ سناها بالنفخ، وكالنهار لا يحال ليلاً باغماض العين. ومن يغمض عينه فلا يجعل الظلمة الاّ من نصيبه.
تُرى لو فُوّضت حماية الدين الى رئيسٍ مغلوب على أمره، أو الى مسؤولين مداهنين، أو الى فئة من ضباط لا منطق لهم. أيكون اَولى أم يُعتمد على العمود النوراني، ذلك السيف الألماسي، الحاصل من امتزاج شرارات حمية الاسلام النيرة، ولمعات الانوار الالهية التي تشع من عاطفة الايمان في قلب كل فرد، والتي هي معدن المشاعر الاسلامية الممدّة لأفكار الامة العامة؟
فلكم ان تقدّروا أيهما اولى بالاعتماد عليه في حماية الدين ؟
نعم. سيرفع هذا العمود النوراني 2 حماية الدين على رأس شهامته، وعلى عين مراقبته وعلى كاهل حميته. فها أنتم اولاء تشاهدون ان اللمعات المتفرقة بدأت تتلألأ، وستمتزج رويداً رويداً بالانجذاب؛ لأنه قد تقرر في "فن الحكمة" -اي الفلسفة- أَن الشعور الديني ولاسيما الدين الفطري الحق، اَنفذُ كلاماً، وأعلى حُكماً، وأشد تأثيراً من كل الاحاسيس والمشاعر.
وخلاصة القول: مَن لم يعتمد على غيره يحاول هو بنفسه. وسأضرب لكم مثلاً: انتم من البدو، رأس مالكم الغنم - وانتم اعلم بأموركم - فقد عهد كلٌ منكم قسماً
_____________________
1 المقصود سنة 1910م حيث تجول الاستاذ النورسي بين العشائر التركية والكردية في شرقي الاناضول وطبع الكتاب لأول مرة في استانبول سنة 1913م. المترجم.
2 فلقد أحسّ برسائل النور حتى اَجاب عن السؤال بثلاث صفحات... ولكن حُجُب السياسة صبغَتْه بلون آخر. المؤلف.



صيقل الإسلام/المناظرات - ص: 388
من اغنامه الى راعٍ، بينما الراعي كسلان ومعاونه متهاون متكاسل وكلابه جبانة، فان اعتمدتم عليه ونمتم براحة في بيوتكم، ظلت اغنامكم الوادعة تحت سطوة الذئاب الضارية واللصوص والمصائب والبلايا.. أهذا الأمر اَولى اَم التفطن الى عدم كفاءة الراعي لحمايتها، فينطلق كلٌ منكم من مسكنه كالبطل منتبهاً من نوم الغفلة، ساعياً الى الحفاظ على الأغنام، فتكونوا ألفاً من الحماة المحافظين بدلاً من راعٍ واحد... فلا يجرأ عندئذٍ ذئبٌ ولاسارق على الإقتراب من غنمكم؟… اَما جعل هذا السرّ أشقياء "مامه خوران" 1 تائبين، بل مريدين صوفيين؟ ... نعم، ان ارواحهم قد تاقت الى البكاء وصار شخصٌ 2 بنصيحةٍ سبباً لاستجاشتها، فبكوا دمعاً سخيناً بكاء الندامة..
نعم... نعم... أجل.. أجل.! لو سكن طنينُ البعوض وهدأ دويّ النحل فلا تأسوا ولاتحزنوا ولا تخمد أشواقكم أبداً، فالموسيقى الالهية العظيمة التي تجعل بنغماتها الكون في رقصٍ وانتشاء، وتهز باشجانها اسرار الحقائق، لم تسكن ابداً ولم تهدأ... بل تستمر قوية عالية هادرة.
ان ملك الملوك وسلطان السلاطين ملك الأزل وسلطان الأبد ينادي بقرآنه الكريم الذي هو موسيقاه الالهية، مالئاً الكون كله صوتاً صداحاً هادراً في قبة السماء فانعطفت النغمات المقدسة لذلك النداء السامي متموجة نحو اصداف رؤوس العلماء ومغارات قلوب الأولياء وكهوف افواه الخطباء وانعكست أصديتها من ألسنتهم سيّالة، سيارة منوّعة، مختلفة... هزّت الدنيا بشدة موجاتها، فطبعتْ بتجسّمها كتبَ الاسلام كلها وصيّرتها كأنها وترٌ من طنبور، وشريط من آلة قانون فأعلن كلُ وترٍ نوعاً من ذلك الصدى السماوي الروحاني... فمن لم يسمع - أو لم يستمع - بأذن قلبه ذلك الصدى الذي ملأ العالم ضياءاً، اَنّى له اَن يصغيَ الى طنين أمير الدولة ورجاله!
الحاصل: ان مَن يتوجس خيفة على دينه من انقلاب سياسي فليس له نصيب من الدين الاّ "الجهل" -الواهي كبيت العنكبوت- الذي يدفعه الى الخوف، وليس له الاّ "التقليد" الذي يرميه في أحضان الاضطراب والإرتباك... لأنه لما ظن - بالعجز
_____________________
1 عشيرة ساكنة شرقي الاناضول حوالى مدن »باتنوس، أرجس.. «. المترجم.
2 هو الشيخ احمد احد الاولياء الصالحين المعروفين في تلك المنطقة، وسيأتي ذكره. المترجم.




صيقل الإسلام/المناظرات - ص: 389
وبفقدان الثقة بالنفس - ان سعادته ليسَ الاّ في جيب الحكومة، تصوَّر أن قلبه وعقله كذلك هما في كيس الحكومة. فلا جرم أن يملأه الخوف.
س: لايقول بعضهم مثلما تقول، بل يقولون: لابد اَن يجئ "السيد المهدي" لان الدنيا قد اضطربت وتشوشت لإكتهالها وهرمها، والاسلام قد اهتزّ كيانه بانتعاش المنافع الشخصية وتنفس الأغراض الدنيوية.
ج: لو استعجل السيد المهدي، وأتى، فعلى العين والرأس، فليأتِ حالاً، فقد آن أوانُه، فلقد تهيأ وتمهّد له وضعٌ ملائم حسن، فليس فاسداً كما تظنون، فالأزهار اليانعة تزدهر في الربيع، ومن شأن الرحمة الإلهية لهذه الأمة ان يجد ذلُّها نهايته، ومع هذا فمن قال: ساءَ الزمان كلياً وفسد علينا مُبدياً ميلاً الى العهد السابق، فانه يسند - من حيث لايشعر - سيئات العهد السابق الناشئة من مخالفة الاسلام الى الاسلام نفسه، كما هو ظن قسم من الاجانب.
س: مَن هم اولاء المشوّشون على الأفكار ولا يقدرون "الحرية" و " المشروطية" حق قدرهما؟
ج: جمعية تشكلت برئاسة "الجهل" آغا و"العناد" أفندي، و"الغرض" بك، و "الانتقام" باشا و"التقليد" حضرتلرى ومسيو " الثرثرة"، وهي جمعية من الناس تشوّه "الشورى" التي هي منبع سعادتنا وتكدّرها، فالمنتسبون اليها - في البشرية - هم الذين لا يضحون بدرهم واحد من حسابهم لاعظم مصلحة من مصالح الأمة ومنافعها… والذين يرون نفعَهم في اضرار الناس، وبدانتهم في هزال الآخرين… والذين يفسّرون الأمور دون محاكمة عقلية عادلة فيطلقون المعاني جزافاً… فبينما ترى أحدهم لا يكبح جماح نفسه للثأر ولا يضحي بغرضه الشخصي، اذا به يدّعي بغرورٍ استعداده لفِداء روحه للأمة… وهم اولاء الذين يحملون افكاراً غير معقولة أمثال تكوين الامارات "البكلك" اَو الحكم الذاتي "المختارية" - التي هي مقدمة طوائف الملوك - اَو الجمهورية بمفهوم الاستبداد المطلق… وهم اولاء الذين رأوا الظلم فامتلأت قلوبُهم غيظاً ورغبة في الثأر حتى لم يستطيعوا اَن يهضموا العفو العام والأمن العام وهما من اُولى حسنات "الحرية" و " المشروطية". فيثيرون الآخرين للإخلال بالأمن ويهيّجونهم للقيام بالاضطرابات كي يتشَفّوا بانزال العقوبة بهم، وتأديبهم.


صيقل الإسلام/المناظرات - ص: 390
س: لِمَ تفنّد جميعهم وتعدّهم فاسدين، مع انهم يبدون ناصحين لنا؟
ج: اَروني مفسداً يقول: اَنا مفسد، وماهو الاّ مفسد الا أنه يتراءى في صورة الحق، اَو يرى الباطل حقاً. نعم؛ مامن أحد يقول: مخيضي حامض.. فلا تأخذوا شيئاً الاّ بعد إمراره على المحك، لأن أقوالاً مغشوشة مزيّفة قد كثرت في تجارة الأفكار... حتى كلامي اَنا لا تأخدوه على علاّته - بحسن ظنكم - لانه صادر عني فقد اكون مفسداً، أو اُفسد من حيث لا أشعر، فعلى هذا تيقظوا! ولا تفتحوا الطريق الى القلب لكل طارِق. فليظل ما أقوله لكم في يد خيالكم، واعرضوه على المحك، فان ظهر اَنه ذهب فارسلوه الى القلب، واحتفظوه هناك، وان ظهر اَنه نحاس، فاحملوا على عاتق ذلك الكلام المنحوس كثيراً من الغيبة وشيّعوه بسوء الدعاء عليّ وردّوه خائباً اليّ.
س: لِمَ تسئ الظن بحُسن ظننا؟ فالسلاطين والحكومات السابقة ما استطاعوا ان يصرفوك عن الحق ولم يستطع كذلك اعضاء "جون تورك" 1 ان يكسبوك الى صفوفهم. فلمْ تداهنهم، حتى ألقوك في السجن وكادوا اَن يصلبوك، فما رضختَ لهم ولا خنعت اَمامهم بل برزتَ بطلاً شهماً برفضك ما وعدوك من مرتّب ضخم... فأنت اذاً بجانب الحق ولا تميل الاّ اليه، ولا تقول ماتقول انحيازاً اليهم.
ج: نعم، ان الذي عرف الحق، لايستبدل له بشئ، لأن شأن الحق رفيع وسامٍ ما ينبغي أن يُضحّى به لأجل أي شئ كان، ولكني لا أقبل حسن ظنكم هذا، لأنكم قد تحسنون الظن بالمفسد أو المحتال. انظروا الى دليل فكره ونتيجته.
س: كيف نعرف ذلك؟ ونحن جاهلون، نقلّد العلماء أمثالكم.
ج: ان لم تكونوا من أهل العلم، فأنكم من أهل العقل. بدليل؛ لو تقاسمت الزبيب مع احدكم فقد يغبنني بذكائه! فجهلكم اذاً ليس عذراً... اعلموا ان الاشجار المتشابهة تمّيزها ثمراتُها، لذا تبصّروا في ثمرات افكاري ونتاج أفكارهم، فقد تلألأت في احدهما السلامة والطاعة، وتستر في الآخر الاختلاف والفساد. سأضرب لكم مثالاً آخر:
_____________________
1 مشتقة من العبارة الفرنسية »Jeunes Turces« اي تركيا الفتاة: يطلق هذا الاسم على الجماعات والافراد المعارضين للحكم في الدولة العثمانية منذ عهد السلطان عبد العزيز وفيهم الشاعر نامق كمال وضياء باشا ممن يطالبون بالحرية. كانت مطاليب هذه الجماعات والافراد تتلخص في اعلان الدستور وتأسيس حياة برلمانية. وتعدّ جمعية الاتحاد والترقي اقوى هذه الجماعات تأثيراً، اذ استطاعت - بالتعاون مع القوى الخارجية - ازاحة السلطان عبد الحميد من الحكم. المترجم.



صيقل الإسلام/المناظرات - ص: 391
تصوّروا ناراً منيرة تتراءى في هذه الصحراء، فانا أبشركم بأنها نورٌ وليست ناراً، وحتى ان كانت فيها نار فليس الاّ طبقة عليا منها ضعيفة موروثة... فتعالوا اذاً لنحيط بها ونتحلق حولها ونتفرج عليها ونستضئ بها ونقتبس منها حتى تتلاشى طبقة النار ولنستفد منها. فان كانت نوراً - كما قلت - فبه، فقد استفدنا، وان كانت ناراً - كما قالوا - ماضرّتنا، اذ لم نقتحمها. أما هم فيقولون: "أن النار محرقة" فان كان نوراً أعمــى قلوبهــم وابصارهــم لأن النــور - الـذي يظنونه ناراً - هو نور السعادة 1 ، فاينما أشرق لم يُطفأ ولو بصبّ اُلوف القِرَب من دماء ملايين الناس، بل حاول بعض من فينا اطفاءه بضع مرات منذ سنتين إلاّ انهم خابوا.
س: انت قلت انه ليس بنار، ولكن كلامك يشير الى ناريته..؟!
ج: نعم، النور نار للأشرار.
س: ماتقول لأهل الفضيلة من تلك الزمرة؟ وهم أخيار...
ج: هناك كثير من الأخيار يسيئون وهم يحسبون انهم يحسنون صنعاً.
س: كيف يَرِد الشرُ من الخير؟.
ج: طلب المحال حمقٌٌ ووبال على صاحبه، لأن من كانت بغيته حكومة بريئة معصومة فطلبه محال اعتيادي، اذ لماّ لم يكن الشخص الواحد الآن معصوماً فكيف بالشخص المعنوي "الحكومة" الذي كلُ ذرة من ذراته مذنبة؟ فمدار النظر اذاً هو في ترجّح حسنات الحكومة على سيئآتها كمّاً أو نوعاً. واَنا أنظر الى هؤلاء واعدّهم فوضويين، لأنه لو عاش اُحدهم - لا سامح الله - الف سنة، ورأى الصور الممكنة للحكومات، لما ارتضى كذلك باحداها، لما في خياله وحلمه من تصّور للحكومة المعصومة، فيولد فيه هذا الحلم ميلَ التخريب فيمزق تلك الصور الممكنة.
لذا حتى الفاسدين - في نظرهم - من اعضاء "جون تورك" يعدّونهم زمرة ملعونة فوضوية مشاغبة، فمسلكهم ليس الاّ الاخلال بالأمن والإفساد.
س: فلمَ لا يجوز ان تكون ضالّتهم العهد السابق؟.
ج: اني أبعث الى سماعكم قانوناً قصير القامة طويل الهمّة، يمكنكم حفظه، فشاوروه، وهو: "ان تلك الحال محال، فإما هذه الحال وإما الإضمحلال" فالحكومة
_____________________
1 وهنا ايضاً قد أحسّ برسائل النور، ولكنه نظر اليها من تحت ستار السياسة فتبدل شكل الحقيقة - المؤلف.



صيقل الإسلام/المناظرات - ص: 392
مسلمة، والأمة التي تحكمها مسلمة وأس أساس سياستها أيضاً هو الدستور الآتي: ان دين الدولة الاسلام... فوظيفتنا اذاً الحفاظ على هذا الاساس ووقايته، لأنه جوهر حياة أمتنا.
س: أتستمر الحكومة في خدمة الاسلام وتقوية الدين بعد الآن؟.
ج: بخ بخٍ وبكل سرور، نعم، فان هدف الحكومة وان كان مستتراً وبعيدا وباستثناء بعض الملحدين الجهلة - هو حماية سلسلة الاسلام النورانية وتقوية رابطته التي تجعل ثلاثمئة مليون مسلم - بسرّ الاخوة الايمانية - كياناً واحداً، اذ اِنها هي وحدها "نقطة الاستناد" وهى وحدها "نقطة الاستمداد"… ان قطرات المطر ولمعات النور كلما بقيت متفرقة وظلّت متناثرة، جفّت بسرعة وانطفأت حالاً. فينادينا رب العزة سبحانه قائلاً:
(ولاتفرقوا) (آل عمران: 103) (لاتقنطوا) (الزمر: 53) ليحول بيننا وبين الانطفاء والزوال..
نعم، ان نغمات
(لاتقنطوا) واصداءها تتجاوب من ست جهات: الضرورة، والانجذاب، والتمايل، والتجارب، والتجاوب، والتواتر، تجمع تلك القطرات واللمعات في مصافحة وعناق، وتطوي مابينها من المسافة مولدةً حوضاً من ماء يبعث على الحياة وضياءً منوراً ينير العالم أجمع. ذلك لأن الدين جمال الكمال وضياء السعادة ونمو المشاعر وسلامة الوجدان. 1
س: الآن نستفسر عن الحرية، فما هذه الحرية التي تتجاذبها التأويلات وتتراءى فيها الرؤى العجيبة الغريبة؟!.
ج: ان من عاش مع طيفها منذ عشرين سنة حتى تعقبها في الرؤى وترك كل شئ لحبّها يستطيع الأجابة عنها فهو الخبير بوصفها.
س: لقد فسّروا لنا "الحرية" تفسيراً خاطئاً سيئاً، وكأن الانسان مهما فعل - في كنف الحرية - من سفاهات ورذائل وفضائح لا يؤاخَذ عليها مادام لم يضرّ بها الناس... هكذا أفهمونا الحرية، اَهي كذلك؟!.
ج: ان الذين فسّروها هكذا، ما اعلنوا الاّ عن سفاهاتهم ورذائلهم على رؤوس الاشهاد، فهم يهذرون متذرعين بحجج واهية كالصبيان، لأن الحرية الحسناء ماهي
_____________________
1 مهلاً، لها أشارات أشبه ماتكون بالشفرات. المؤلف.




صيقل الإسلام/المناظرات - ص: 393
الاّ تلك المتأدبة بأداب الشريعة والمتزينة بفضائلها، وليست تلك التي في السفاهة والرذائل. بل تلك حيوانية وبهيمية وتسلط شيطاني، ووقوع في أسر النفس الأمارة بالسوء.
ان الحرية العامة هي المحصّلة الناتجة من حريات الأفراد، ومن شأن الحرية عدم الاضرار سواء بالنفس اَو بالآخرين.
[على ان كمال الحرية، ان لايتفرعن، وان لا يستهزئ بحرية غيره، ان المراد حق لكن المجاهدة ليست في سبيلها] 1
س: كم رأينا من لايفسّر الحرية كما تفسّرها أنت، مع ان أفعال اعضاء من "جون تورك" تخالفك في التفسير ويناقض قولهم قولك، اِذ اِن بعضهم يفطرون في رمضان ويشربون الخمر ويتركون الصلاة...
فهيهات ان يصدُق مع الأمة من خانَ الله ولم يصدق في امتثال أمره تعالى؟
ج: اَجل، نعم! لكم الحق... ولكن الحمية شئ والعمل شئ آخر، وعندي ان القلب أو الوجدان الذي لم يتزيّن بالفضائل الاسلامية لا تُرجى منهُ الحمية الحقة والوفاء الصادق والعدالة الخالصة. ولكن لأن الصنعة غير الفضيلة، فقد يقوم الفاسق برعي الاغنام رعياً جيداً، وقد يصلّح شارب الخمر ساعةً باتقان حين لايكون سكرانَ، ولكن وا أسفى على ندرة الذين جمعوا النورَين معاً: نور القلب ونور الفكر، أو بعبارة أخرى الفضيلة والصنعة، فهم نادرون لا يكفون لملء الوظائف، فاذاً اِما الصلاح واِما المهارة... واذا تعارضا فالمهارة مرجحة في الصنعة.
واعلموا كذلك ان السفهاء التاركين للصلاة، ليسوا بـ "جون تورك" بل هم "شين الترك" اي فاسدون، فهم روافض "جون تورك" مثلما لكل شئ روافضه، فروافض "الحرية" هم السفهاء.
ايها الأتراك والاكراد! انصفوا... هل يُرفَض الحديث الشريف وينكر اذا أوّلَه الرافضي تأويلاً فاسداً أو عمل بخلافه، أم يخطّأ الرافضي حفاظاً على منزلة الحديث الشريف وكرامته؟.
_____________________
1 لا تستعجل. . . الجملة تعنى ان صاحب جريدة (الميزان) »مراد« هو محق ورئيس تحرير جريدة (طنين) »حسين جاهد« على خطأ. المؤلف.



صيقل الإسلام/المناظرات - ص: 394
اَلا ان الحرية هي: ان يكون المرء مطلق العنان في حركاته المشروعة مصوناً من التعرض له، محفوظ الحقوق ولايتحكم بعضٌ في بعض، ليتجلى فيه نهي الآية الكريمة: (ولايتخذ بعضنا بعضاً أرباباً من دون الله) (آل عمران: 64) ولايتأمّر عليه غير قانون العدالة والتأدب، لئلا يُفسِد حرية اخوانه.
س 1: فما لنا اذن نحن معاشر البدو، نحن احرار منذ القدم، فقد ولدتْ حريتُنا توأماً معنا، فليفرح بها الآخرون من غيرنا، فالأمر لايهمّنا.
ج: نعم، ان حب تلك الحرية والشغف بها هي التي جعلتكم تتحملون مشقات البداوة التي لا تطاق، وان سلوككم المفعم بالقناعة هو الذي اغناكم عن محاسن المدنيّة البرّاقة، فزهدتم فيها. ولكن أيها البدو! ان مالديكم من الحرية هو نصفها، والنصف الآخر هو عدم المساس بحرية الآخرين. ثم ان الحرية الممزوجة بالبداوة وبالعيش الكفاف، توجد منها ايضاً في حيوانات الجبال والبراري القريبة منكم، وفي الواقع لو كانت هناك لذة وسلوان لهذه الحيوانات فهي في حريتها تلك...
ولكن أين أنتم من تلك الحرية الانسانية الساطعة كالشمس وهي معشوقة كل روح، وصنو جوهر الانسانية، وما هي الاّ التي تربّعت على قصر سعادة المدنية وتزيّنت بحلل المعرفة وحُليّ الفضيلة والتربية الاسلامية.
س: لقد قيل في حق هذه الحرية التي تثني عليها:
[حُريّةٌ حَرِيّةٌ بالنار، لانها تختص بالكفار] فما تقول في هذا القول؟
ج: ان ذلك المسكين الشاعر قد ظن الحرية مسلك البلشفية ومذهب الإباحية. كلاّ، بل الحرية بالنسبة للانسان تولّد العبودية لله سبحانه، وقد رأيت كثيرين يهاجمون "السلطان عبد الحميد" اكثر من هجومهم على " الاحرار" 2.. وكانوا يقولون: انه على خطأ لقبوله "الحرية" و "القانون الأساس" 3 قبل ثلاثين سنة" هكذا ! فما ظنكم بقول قائل حَسِبَ الاستبداد الذي اضطر اليه السلطان عبدالحميد
_____________________
1 هذا سؤال البدو الرحل الساكنين في الخيم السوداء. - المؤلف.
2 الاحرار: هو حزب معارض لجمعية الاتحاد والترقي وذلك في الفترة القصيرة التي بدأت قبيل عزل السلطان عبد الحميد، حتى استئثار جمعية الاتحاد والترقي بالحكم. المترجم.
3 اي الدستور بالتعبير الشائع حالياً والذي يعّين صلاحية الحاكم والحكومة والبرلمان، ويحدد الخطوط الرئيسية لسياسة الدولة وقوانينها. المترجم.

عبدالقادر حمود غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس