أنت غير مسجل في منتديات البوحسن . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
منتديات البوحسن

 

 

facebook

صفحة جديدة 2

الصلاة والسلام عليك يا سيدي يا رسول الله بقدر كمالات سر لا اله الا الله


آخر 10 مشاركات
الأذكار           الحَمْدُ لله الذِي أحْيَانا بَعْدَمَا أمَاتَنَا وإلَيْهِ النَشُور           
العودة   منتديات البوحسن > المنتديات العامة > ركن وادي الفرات

ركن وادي الفرات نادي مختص بتراث وتاريخ المنطقة الشرقية من سوريا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-04-2010 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عبدالقادر حمود
أبو نفيسه

الصورة الرمزية عبدالقادر حمود
إحصائية العضو







عبدالقادر حمود is on a distinguished road

عبدالقادر حمود غير متواجد حالياً

 


المنتدى : ركن وادي الفرات
افتراضي هل العقيدات من ال البيت

الاثنين 26 شوال 1431



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين وافضل الصلاة واتم التسليم على سيدنا محمد سيد الاولين وسيد الاخرين

ربما يستغرب البعض هذا العنوان وهذا الموضوع والمثل يقول ما في دخان بدون نار

والسبب لكتابة الموضوع هو نقل بعض ابناء قبيلة العقيدات كلام مفاده ان البوحسن يرجع نسبهم الى سيدنا الحسن ابن سيدنا علي رضي الله عنهم اجمعين وان القرعان يرجع نسبهم لال البيت رضي الله عنهم ولو كان هذا الكلام صحيحا انه لشرف عظيم ان يسري دم سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في عروقنا الجافة
ولكن ليعلم الجميع ان هذا الادعاء ليس بالامر السهل وانه يترتب عليه اشياء اخرى نتعرف عليها من خلال هذه الفقرة التي اقتبستها من كتاب جامع الدرر البهية لانساب القرشيين في البلاد الشامية



حرمة الانتساب إلى ءال البيت بالباطل

أخرج البخاري وغيره من حديث أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ومن ادعى قومًا ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار"، وروى البخاري أيضًا من حديث وائلة بن الأسقع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن من أعظم الفِرى أن يدعي الرجل إلى غير أبيه"، وروى ابن حبان وغيره من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من انتسب إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين"، وإلى غير ذلك من الأحاديث.

قال الحافظ ابن حجر في شرح البخاري : "وفي الحديث تحريم الانتفاء من النسب المعروف والادعاء إلى غيره، وقيد في الحديث بالعلم ولا بد منه في الحالتين إثباتًا ونفيًا".

قال الحافظ السخاوي في الأجوبة المرضية "وروى أبو مصعب عن مالك بن أنس رحمه الله قال: "من انتسب إلى بيت النبي صلى الله عليه وسلم –يعني بالباطل- يضرب ضربًا وجيعًا ويشهر ويحبس طويلاً حتى تظهر توبته.

قلت: ورحم الله مالكًا كيف لو أدرك من يتسارع إلى ثبوت ما يغلب على الظن التوقف في صحته من ذلك بدون تثبت غير ملاحظ ما يترتب عليه من الأحكام غافلاً عن هذا الوعيد الذي كان معينًا على الوقوع فيه إما بثبوته أو بالإعار فيه طمعًا في الشيء التافه الحقير قائلاً: "الناس مؤتمنون على أنسابهم وهذا لعمري توسع غير مرضي، ومن هنا توقف كثير ممن أدركناه من قضاة العدل عن التعرض لذلك ثبوتًا ونفيًا للرهبة مما قدمته"، انتهى كلام الحافظ السخاوي.






وربما تكون هناك بعض الاسباب التي دعت بعضهم للقول بهذا القول
الاول والمهم عدم معرفتهم نسبهم

الثاني ان من ادعى ان القرعان من ال البيت وقال ان هناك شجرة نسب ومختوم عليها من من بعض الجهات من العراق نقول له العراق الان كل شئ موظف فيه للسياسة والطائفية ثم انه كيف يخرج اخ من بين اخوته ويقول انا نسبي يختلف عن نسبكم هل يصح هذا
وكذلك من ادعى ان البوحسن من ال البيت هو سماعه لرجل من النسابة في المملكة العربية السعودية يقول له انتم البوحسن من ال البيت

نقول له جزاك الله خيراً نحن نعرف نسبنا جيداً ولا نريد من يعرفنا به

ونحن عشيرة من ضمن قبيلة كبيرة نسبها معروف الى الصحابي الجليل سيدي عمرو بن معد بن يكرب الزبيدي

وايضاً ربما تكون من الاسباب التي دعت بعضهم الى هذا القول وجود بعض العوائل التي تحمل نفس اسم عشيرة البوحسن في المملكة وفي البحرين
وهناك ايضاً نفس اسم القبيلة وهم موجودن في حمص وسنتعرف على هذه القبيلة من خلال هذه الفقرة التي اقتبستها من كتاب جامع الدرر البهية لانساب القرشيين في البلاد الشامية


ءال العقيدات [332]:

منازلهم بديار حمص، وهم ما بين علوي ينتسب إلى سيدنا محمد ابن الحنفية ابن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، وبين حسيني ينتسب للشريف السيد محمود الدخي المشهدي الذي يتصل نسبه إلى الإمام الحسين رضي الله عنه. وقيل: إن ءال العقيدات من القحطانيين



وهذا نسب قبيلتنا من نفس الكتاب


أنساب بعض الأسر التي ليست قرشية

- ءال العقيدات [108]:

من عشائر بادية الشام وتعود في الأصل إلى عشيرة زبيد القحطانية، ولها انتشار أيضًا في أنحاء دير الزور بالخصوص.





فضلت الاستدلال بهذا الكتاب لانه مختص بذكر نسب ال البيت الكرام رضي الله عنهم

وذكر نسب العقيدات في كتب الانساب الاخرى معروف لدى الجميع وكلها تشير الى انهم من زبيد

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم



الحسيني







التوقيع

إذا أنتَ أكثرتَ الصلاةَ على الذي
صلى عليه الله ُ في الايات ِ
وجـعلـتـَـها ِوردا ً عليكَ مُـحـتما ً
لاحتْ عليكَ دلائلُ الخيرات

آخر تعديل عبدالقادر حمود يوم 07-21-2017 في 04:53 PM.
رد مع اقتباس
قديم 10-04-2010 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أبو أنور
يارب لطفك الخفي
إحصائية العضو






أبو أنور is on a distinguished road

أبو أنور غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عبدالقادر حمود المنتدى : ركن وادي الفرات
افتراضي رد: هل العقيدات من ال البيت

تابع بارك الله بكم







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2010 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عبدالقادر حمود
أبو نفيسه

الصورة الرمزية عبدالقادر حمود
إحصائية العضو







عبدالقادر حمود is on a distinguished road

عبدالقادر حمود غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عبدالقادر حمود المنتدى : ركن وادي الفرات
افتراضي رد: هل العقيدات من ال البيت

وبكم سيدي ابو انور







التوقيع

إذا أنتَ أكثرتَ الصلاةَ على الذي
صلى عليه الله ُ في الايات ِ
وجـعلـتـَـها ِوردا ً عليكَ مُـحـتما ً
لاحتْ عليكَ دلائلُ الخيرات

رد مع اقتباس
قديم 10-24-2016 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سامر
محب متألق
إحصائية العضو






سامر is on a distinguished road

سامر غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عبدالقادر حمود المنتدى : ركن وادي الفرات
افتراضي رد: هل العقيدات من ال البيت

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة العقيدات ابوعبدالرحمن ركن وادي الفرات 4 07-02-2017 11:02 PM
من هم العقيدات admin ركن وادي الفرات 1 10-24-2016 07:07 PM
مخاتير ثلث العقيدات الطيرالحر ركن وادي الفرات 1 12-19-2009 11:43 PM
دحام العقيدات عبدالقادر حمود ركن وادي الفرات 4 11-20-2009 11:47 AM
معارك العقيدات مع شمر نوح ركن وادي الفرات 0 08-31-2008 05:53 PM


الساعة الآن 09:08 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى


Copyright © 2010 - 2011 lamtna.net . All rights reserved