أنت غير مسجل في منتديات الإحسان . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا

آخر 10 مشاركات
الأذكار           اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك           

نفثات المحبين في حب وارث سيد المرسلين في حب سيدي الشيخ احمد فتح الله جامي حفظه الله

إضافة رد
قديم 11-23-2009
  #1
ابو محمد
مشرف قسم التراث والتاريخ
 الصورة الرمزية ابو محمد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 43
معدل تقييم المستوى: 0
ابو محمد is on a distinguished road
افتراضي الدرة السنية في مآثر السادة الجامية

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين


اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عبدك ورسولك النبي الامي وعلى آله وصحبه وسلم

ايها الاخوة الاكارم ،،،
السلام عليكم ورحمة الله ،،
موضوعي هذا اقدمه اعتذارا مني عن غيبتي عنكم رغم اني لم اكن غائبا ،،
جاء في كتاب الاحياء للامام الغزالي: ( إن من آثار غلبة الحب أن يتعدى من المحبوب إلى كل من يتعلّق به ويناسبه ولومن بعد ، فمن أحب إنسانا حبا شديدا أحب محب ذلك الإنسان وأحب محبوبه وأحب من يخدمهوأحب من يثني عليه محبوبه وأحب من يتسارع إلى رضا محبوبه
وفي ذلك قيل
امرّ على الديار ديـار ليلى ‍‍‌‏

اقبل ذا الجدار وذا الجدارا
وما حب الديار شغفن قلبي

ولكن حب من سكن الديارا


لأجل هذا أتيت لكم بهذا الجمع الطيب إن شاء الله، ومنبع الفكرة فيه كانت حينما ذكرت أمام احدهم مرعش مسكن سيدنا ومرشدنا الشيخ احمد جامي حفظه الله لنا وأمد لنا في عمره الشريف، فسألني ما مرعش فقلت له وعلى الفطرة بلسان الحال انها قبلة العشاق ومأوى المحبين.

ومن كلمات المحبة التي نظمها الاخ الدكتور الفاضل ابو عبد الله هذا الشطر الجميل ((ووجدت اسمك زينة في حياتنا)) ،، فحدينا اليوم عن زينة حياتنا، فمحبة بهذا الشيخ الراسخ جمعت سير اعلام اشتهروا بما اشتهر به سيدنا ((جامي)) جزاه الله عنا خيرا .
جام كلمة فارسية معناها الزجاج ، اطلقت هذه الكلمة على مدينة (جام او تربت جام) في ايران وتبعد عن مشهد 162كم في اتجاه الشرق على الحدود الافغانية والغالبية العظمى لسكانها من أهل السنة حتى يومنا هذا، وهذه المدينة تاريخية اثرية، التاريخ الاسلامي المعماري حاضرا بها بقوة في مساجدها ومدارسها، المعلم الرئيس فيها هو مزار شيخ الإسلام الإمام احمد جامي قدس سره الشريف شيخ الطريقة في عصره والذي سنتناول شيئا من سيرته العطرة في موضوعنا هذا، وهذه المدينة اليوم منارة لأهل السنة في إيران حيث يوجد بها مدارس ومعاهد فقهية عديدة منها حوزة الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان العلمية حيث يدرس فيها الفقه الحنفي ، ويعزوا البعض بقاء هذه المدينة على سنيتها عبر التاريخ ارتباط أهلها الوثيق بعلم من أعلام أهل السنة الذي بقيت بركاته ظاهرة على أهلها.
الشيخ الكامل المحقق المدقق الرباني (زنده پيل حضرت) احمد بن علي ابو الحسن جامي قدس الله سره (441 هـ-536 هـ):
كنيته ابو النصر ولقب رحمه الله بالقاب كثيرة منها قطب الابدال وقدوة الأوتاد وشيخ الإسلام حتى قال فيه العلامة محمد بن إبراهيم الجويني الشافعي (شيخ المشايخ العظام اعني حضرة شيخ الإسلام احمد الجامي)، ولا يخفى ما لهذه الألقاب من دلالة على علو شأن هذا الإمام .
والده: هو الشيخ أبو الحسن علي بن أحمد النامقي نسبة الى نامة، سكن نيسابور وكان شيخا صالحا مستور من بعض النواحي، وسمع أبا طاهر محمد بن محمد الزيادي، وأبا بكر أحمد بن الحسن الحيري، وأبا منصور عبد القاهر بن طاهر البغدادي وغيرهم. روى عنه أبو القاسم زاهر بن طاهر الشحامي بنيسابور، وأبو علي الحسين بن علي بن الحسين الكاتب بمرو وغيرهما، وتوفي ليلة الخميس من جمادى الأولى سنة ثمانين وأربعمئة.
حاله: كان الشيخ احمد جامي شيخ صوفية جام ، كان في بداياته محبا للاعتزال والخلوة حتى روي انه مكث أكثر من اثني عشرة سنة في المجاهدة وتهذيب النفس والتربية حتى بزغ نجمه وعلا، فقام للإرشاد وتخرج على يديه أئمة علماء أجلاء ، ترك الشيخ احمد جامي أكثر من أربعين كتابا وديوان شعر، تكلم في كتبه في الفقه والتفسير والسيرة والتصوف واللغة والتراجم والأخلاق.

كان مولده عام 441هــ وتوفي في جام عام 536هــ ، فكان ممن طال عمره وحسن عمله، توفي في جام ودفن بها ولا زال قبره ظاهر يزار، ويقع قبره في مسجد تفخر به جام حيث تجلى به الفن الاسلامي المعماري في ابهى صوره.
اعقب الشيخ احمد بن علي ابو الحسن جامي اولادا كانوا على اثره من العلم والصلاح والولاية، حتى الفت كتب في مناقبه ومناقب آله من بعده منها كتاب (مناقب اولاد شيخ الاسلام احمد جامي) لمؤلفه البوزجاني.
لازال هنالك الكثير ان شاء الله
يتبع ان شاء الله مع ترجمة شيخ الاسلام عبد الرحمن جامي قدس الله سره الشهير بمنلا او ملا جامي صاحب التآليف

التعديل الأخير تم بواسطة ابو محمد ; 11-23-2009 الساعة 08:53 PM سبب آخر: لا شيء
ابو محمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 11-23-2009
  #2
ابو محمد
مشرف قسم التراث والتاريخ
 الصورة الرمزية ابو محمد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 43
معدل تقييم المستوى: 0
ابو محمد is on a distinguished road
افتراضي رد: الدرة السنية في مآثر السادة الجامية

قبل البدء في ترجمة الامام عبد الرحمن جامي الشهير بملا جامي اتيت لكم بهذه الصور
عن مزار فائض الانوار ملا احمد بن علي جامي



يتبع ان شاء الله مع ترجمة شيخ الاسلام عبد الرحمن جامي قدس الله سره الشهير بمنلا او ملا جامي صاحب التآليف
الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر
الاســـم:	2556639306_557f52499a.jpg
المشاهدات:	501
الحجـــم:	27.1 كيلوبايت
الرقم:	1997  

التعديل الأخير تم بواسطة admin ; 01-28-2014 الساعة 07:58 AM
ابو محمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 11-23-2009
  #3
حج احمد
محب فعال
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 68
معدل تقييم المستوى: 13
حج احمد is on a distinguished road
افتراضي رد: الدرة السنية في مآثر السادة الجامية



سلمت يداك وبورك فيك ننتظر المزيد منك ان شاء الله
ولا تنسانا من دعائك يا اخي

التعديل الأخير تم بواسطة حج احمد ; 11-23-2009 الساعة 11:39 PM
حج احمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 11-25-2009
  #4
ابو محمد
مشرف قسم التراث والتاريخ
 الصورة الرمزية ابو محمد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 43
معدل تقييم المستوى: 0
ابو محمد is on a distinguished road
افتراضي رد: الدرة السنية في مآثر السادة الجامية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حج احمد مشاهدة المشاركة



سلمت يداك وبورك فيك ننتظر المزيد منك ان شاء الله
ولا تنسانا من دعائك يا اخي

بارك الله فيك سيدي الكريم حج احمد

ومثلي من يطلب الدعاء منكم

نسأل الله لنا ولكم حسن العمل والاخلاص والقبول

مروركم عطر سيدي
ابو محمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 11-24-2009
  #5
عبدالقادر حمود
أبو نفيسه
 الصورة الرمزية عبدالقادر حمود
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: سوريا
المشاركات: 12,246
معدل تقييم المستوى: 10
عبدالقادر حمود is on a distinguished road
افتراضي رد: الدرة السنية في مآثر السادة الجامية

يقول المثل

من طوّل الغيبات جاب الغنايم

فكيف اذا كان الكلام عن الحب وعن كهفنا الذي نأوي اليه

فأنتم يا سيدي الحضور ونحن الغائبين



اقتباس:
ما مرعش فقلت له وعلى الفطرة بلسان الحال انها قبلة العشاق ومأوى المحبين.
صح لسانك اي نعم يا سيدي






__________________
إذا أنتَ أكثرتَ الصلاةَ على الذي
صلى عليه الله ُ في الايات ِ
وجـعلـتـَـها ِوردا ً عليكَ مُـحـتما ً
لاحتْ عليكَ دلائلُ الخيرات
عبدالقادر حمود غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 11-25-2009
  #6
ابو محمد
مشرف قسم التراث والتاريخ
 الصورة الرمزية ابو محمد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 43
معدل تقييم المستوى: 0
ابو محمد is on a distinguished road
افتراضي رد: الدرة السنية في مآثر السادة الجامية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحسيني مشاهدة المشاركة
يقول المثل

من طوّل الغيبات جاب الغنايم

فكيف اذا كان الكلام عن الحب وعن كهفنا الذي نأوي اليه

فأنتم يا سيدي الحضور ونحن الغائبين




صح لسانك اي نعم يا سيدي




والله كنت انتظرها منك اخي الكريم ابو نفيسه

وحدثت نفسي بان الحسيني سيرد علي بمثل هذا الرد الطيب

من طول الغيبات جاب الغنايم

وشهادة التقدير هذه وسام على صدري

بارك الله فيك
ابو محمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 11-24-2009
  #7
علاء الدين
عضو شرف
 الصورة الرمزية علاء الدين
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: syria
المشاركات: 1,083
معدل تقييم المستوى: 14
علاء الدين is on a distinguished road
افتراضي رد: الدرة السنية في مآثر السادة الجامية

من طوّل الغيبات جاب الغنايم
انا اتفق مع ابونفيسة ونحن بانتظار جديدك ابو محمد
علاء الدين غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 11-25-2009
  #8
ابو محمد
مشرف قسم التراث والتاريخ
 الصورة الرمزية ابو محمد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 43
معدل تقييم المستوى: 0
ابو محمد is on a distinguished road
افتراضي رد: الدرة السنية في مآثر السادة الجامية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علاء الدين مشاهدة المشاركة
من طوّل الغيبات جاب الغنايم
انا اتفق مع ابونفيسة ونحن بانتظار جديدك ابو محمد

اهلا بكم اخي علاء الدين

مروركم افرحني بارك الله فيك
ابو محمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 11-25-2009
  #9
ابو محمد
مشرف قسم التراث والتاريخ
 الصورة الرمزية ابو محمد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 43
معدل تقييم المستوى: 0
ابو محمد is on a distinguished road
افتراضي رد: الدرة السنية في مآثر السادة الجامية

شيخ الاسلام الامام (نورالدين) عبدالرحمن بن احمد جامي قدس سره
الشهير بملا جامي (ت 898 هـ)

الامام نور الدين عبد الرحمن الجامي ولد في جام وهو من أصل عربي ينتهي نسبه إلى محمد بن الحسن الشيباني الفقيه الشهير في القرن الثاني الهجري، كان شاعراً قديراً ويعد آخر الشعراء العارفين بالفارسية حتى لقب بخاتمة الشعراء، كان يلقب نفسه في بداية أمره بلقب (دشتي) ثم لقب نفسه جامي نسبة الى جام التي ولد فيها وتيمنا بالامام الكبير الشيخ احمد جامي الذي ذكرنا ترجمته.
ولد في جام ونشأ في جوٍّ عطرٍ من الأفكار الصوفية والقرائح الشعرية، وكانت رغبته في النقشبندية منذ نشأتها، فقد انجذب اليها بشدّة وكتب حولها مااستطاع؛ فمؤلّفاته من أوثق كتب النقشبندية.
قال صاحب الشقائق النعمانية في علماء الدولة العثمانية بعد ذكر الطريقة النقشبندية و ذكر جملة من مشائخها: ومنهم الشيخ العارف بالله عبد الرحمن بن احمد الجامي اشتغل اولا بالعلم الشريف و صار من افاضل عصره ثم صحب مشائخ الصوفية و تلقن كلمة التوحيد من الشيخ العارف بالله تعالى سعد الدين الكاشغري و صحب الخواجه عبيد الله السمرقندي و انتسب اليه اتم الانتساب، وكان مشتهرا بالعلم و الفضل و بلغ صيت فضله الى الآفاق حتى دعاه السلطان بايزيد خان الى مملكته و ارسل اليه جوائز سنية.
من مصنفاته‏ شرح الكافية وسلسلة الذهب طعن فيها على طوائف الرافضية و كل تصانيفه مقبولة عند العلماء الفضلاء (و أثنى) عليه ثناء بليغا محمود بن سليمان الكفوي في اعلام الاخيار من فقهاء مذهب النعمان المختار ابو حنيفة النعمان.
و ترجم له ابن العماد في شذراته 8 /360 والشوكاني في البدر الطالع 1 /327 واللكهنوي في الفوائد البهيّة في طبقات الحنفيّة : 86 .
قال ابن العماد : الإمام العارف بالله تعالى عبد الرحمن بن أحمد الجامي ، ولد بـ ( جام ) من قصبات خراسان ، واشتغل بالعلوم العقليّة والشرعيّة فأتقنها ، ثمّ صحب مشايخ الصوفيّة وتلقّى الذكر من الشيخ سعد الدين كاشغرى ، وصحب خواجة عبيد الله السمرقندي وانتسب إليه أتم الانتساب ... وكان مشتهراً بالفضائل ، وبلغ صيت فضله الآفاق وسارت بعلومه الركبان ...
وكان ( رحمه الله تعالى ) أُعجوبة دهره علماً وعملاً وأدباً وشعراً، وله مؤلّفات جمّة منها كتاب سلسلة الذهب ، حطّ فيه على الرافضة) .
توفى بهراة ودفن بها، ولما توجهت الطائفة الاردبيلية الى‏خراسان اخذه ابنه من قبره ودفنه في ولاية اخرى، فاتت الطائفة الى قبره وفتشوه فلم يجدوا جسده،فاحرقوا ما فيه من الاخشاب شذرات الذهب (7/361)

له مؤلفات كثيرة في فروع مختلفة من النحو والصرف والفقه والاصول والمنطق والفلسفة والعرفان، منها (شرح فصوص الحكم) لمحيي الدين، و(شرح اللمعات) لفخر الدين العراقي و(شرح تائية ابن الفياض).
ورغم ان الملا جامي كان من مريدي طريقة بهاء الدين نقشبند مؤسس الطريقة النقشبندية، ومع ذلك قيل ان شخصيته الثقافية والتاريخية أكثر من بهاء الدين نقشبند بمراتب عديدة توفي ملا جامي عام 898هـ عن عمر ناهز 81 عاماً.

يعتبر "الملا نور الدين عبد الرحمن بن أحمد الجامي" من أعظم شعراء الصوفية خلال القرن التاسع الهجري، بل هو واحد من أعظم شعراء التصوف خلال مسيرة حضارتنا، يستند في ذلك إلى قريحة وقادة، وخيال خصب، وهو الذي أحب الجمالوتغنى بالكمال.
اتسمت كتابات الملا جامي بالتنوع والعمق والكثرة، فقد أوصلها سامميرزا إلى خمسة وأربعين مؤلفاً، أما بسودي فأكد أنها تسعة وتسعون مؤلفاً، وأوردتلميذه عبد الغفور اللاري أسماء سبعة وأربعين كتاباً، وقد أصدرت دار الكتب المصرية فهرساً بمؤلفات الملا جامي عنوانه: "نور الدين عبد الرحمن الجامي، فهرست بمؤلفاته المخطوطة والمطبوعة التي تقتنيها الدار" ويشتمل على خمسة وأربعين كتاباًورسالة.


يتبع ان شاء الله مع سادة كرام ،،،

التعديل الأخير تم بواسطة ابو محمد ; 11-25-2009 الساعة 07:18 PM سبب آخر: اثراء الموضوع
ابو محمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 11-26-2009
  #10
حمامة المدينة
مشرفة القسم العام وقسم التراث والتاريخ
 الصورة الرمزية حمامة المدينة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 645
معدل تقييم المستوى: 12
حمامة المدينة will become famous soon enough
افتراضي رد: الدرة السنية في مآثر السادة الجامية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيراعلى هذه الترجمة لسيدى الشيخ احمد حفظه الله وامد في عمره ونفعنا الله به عن بعد وقرب
مبادرة جيدة منكم على هذا المجهود وننتظر المزيد
حمامة المدينة غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المقامات السنية للسادة الصوفية admin رسائل ووصايا في التزكية 2 10-05-2013 01:29 PM
بعض ما ورد في تعظيم حق الزوج على الزوجة عبدالقادر حمود القسم العام 5 05-03-2012 06:53 PM
الغميصاء الزوجة العاقلة عبدالقادر حمود السِــيرْ وتـراجم أعــلام الإســـلام 1 08-04-2011 07:04 AM
من مآثر صلاح الدين الأيوبي البوحسن ركن التاريخ 3 06-19-2010 03:52 PM
طلاق الزوجة دون علمها نوح القسم العام 1 02-24-2010 01:06 PM


الساعة الآن 12:53 PM




جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2021 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات