أنت غير مسجل في منتديات البوحسن . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
منتديات البوحسن
facebook

صفحة جديدة 2

الصلاة والسلام عليك يا سيدي يا رسول الله بقدر كمالات سر لا اله الا الله


آخر 10 مشاركات
الأذكار           اللهم اغفر لي ، وارحمني ،واهدني ، واجبرني، وعافني،وارزقني ، وارفعني           
العودة   منتديات البوحسن > ركن الشريعة الغراء > منتدى للرد على شبهات المخالفين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-14-2012 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فاروق العطاف
عضو شرف
إحصائية العضو






فاروق العطاف is on a distinguished road

فاروق العطاف غير متواجد حالياً

 


المنتدى : منتدى للرد على شبهات المخالفين
افتراضي حياة أهل القبور

هذا الموضوع أنقله مما ذكره بعض أهل السنة جزاهم الله خير الجزاء وقد تتبعت جميع ما ورد من نصوص وأقوال في مظانها وتأكدت من ثبوتها في الكتب المحال عليها فجزاهم الله خير الجزاء على هذه الجهود المباركة واسأل الله تعالى أن يتقبل هذا العمل ويجعله خالصاً لرضاه
وحده لا شريك له .
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه


أدلة العلماء على أن الأنبياء والأولياء أحياء في قبورهم حياة برزخية كاملة :
اعلم أن التوسل بالأنبياء والأولياء قائم على اعتقاد أنهم أحياء في قبورهم حياة أكثر كمالاً من الحياة الدنيا ،وأنهم يسمعون من يطلب منهم الإعانة ،وأنهم مجرد أسباب فقط ولكنهم من الأسباب النافعة بإذن الله تعالى .ولذا فلابد أن نبحث أولاً في تحقيق الأدلة الدالة على دعوى أنهم أحياء حياة برزخية ،وأنهم يسمعون .
فنبدأ بذكر بعض أدلتهم على ذلك.
قال الله تعالى ((ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل أموات بل أحياء ولكن لا تشعرون ))
ففي الآية أنهم أحياء وليسوا بأموات لأن الموت مجرد خروج الروح من البدن ثم تعقب ذلك حياة أخرى هي حياة الروح بعد إعادتها مرة أخرى للبدن وقد يتحلل البدن وتأكله الأرض وقد لا يتحلل ولا تأكله الأرض كما في حال الأنبياء وكثير من الشهداء والأولياء فهو انتقال من حياة إلى حياة أخرى وليس هو فناء كما يظن أهل الظنون .وعدم شعورهم بهذه الحياة لا يعني عدم وجودها .ولذا فالحياة الدنيا يعقبها الحياة البرزخية ثم الحياة الأخروية .


وأما الأحاديث فمنها :
1_ حديث الإسراء والمعراج وفقد جاء فيه أن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم صلى بالأنبياء عليهم السلام في المسجد الأقصى وجاء فيه أنه التقى بهم في السموات عند المعراج إلى السماء .
عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( ... وَقَدْ رَأَيْتُنِي فِي جَمَاعَةٍ مِنَ الأَنْبِيَاءِ فَإِذَا مُوسَى قَائِمٌ يُصَلِّى فَإِذَا رَجُلٌ ضَرْبٌ جَعْدٌ كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ وَإِذَا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَائِمٌ يُصَلِّي أَقْرَبُ النَّاسِ بِهِ شَبَهًا عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ الثَّقَفِيُّ ،وَإِذَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَائِمٌ يُصَلِّى أَشْبَهُ النَّاسِ بِهِ صَاحِبُكُمْ – يَعْنِي : نَفْسَهُ - فَحَانَتِ الصَّلاَةُ فَأَمَمْتُهُمْ .رواه مسلم ( 172 ) .
يعني صلى بهم إماماً لهم عليهم الصلاة والسلام أجمعين.
وتأمل كيف أن يصف صور خلقتهم ومن يشبههم من الناس في الصورة .

و عن ابن عباس قال : فَلَمَّا دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَسْجِدَ الْأَقْصَى قَامَ يُصَلِّي فَالْتَفَتَ ثُمَّ الْتَفَتَ فَإِذَا النَّبِيُّونَ أَجْمَعُونَ يُصَلُّونَ مَعَهُ .
رواه الإمام أحمد في المسند ( 4 / 167 )

ثم لقاء سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام بالأنبياء في السموات ويسلمون عليه ويرحبون به ففي صحيح البخاري في باب المعراج ما نصه (.... فانطلق بي جبريل حتى أتى السماء الدنيا فاستفتح فقيل من هذا ؟ قال جبريل قيل ومن معك ؟ قال محمد قيل وقد أرسل إليه ؟ قال نعم قيل مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح فلما خلصت فإذا فيها آدم فقال هذا أبوك آدم فسلم عليه فسلمت عليه فرد السلام ثم قال مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح ثم صعد حتى إذا أتى السماء الثانية فاستفتح قيل من هذا ؟ قال جبريل قيل ومن معك ؟ قال محمد قيل وقد أرسل إليه ؟ قال نعم قيل مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح فلما خلصت إذا يحيى وعيسى وهما ابنا الخالة قال هذا يحيى وعيسى فسلم عليهما فسلمت فردا ثم قالا مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح ثم صعد بي إلى السماء الثالثة فاستفتح قيل من هذا ؟ قال جبريل قيل ومن معك ؟ قال محمد قيل وقد أرسل إليه ؟ قال نعم قيل مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح فلما خلصت إذا يوسف قال هذا يوسف فسلم عليه فسلمت عليه فرد ثم قال مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح ثم صعد بي حتى أتى السماء الرابعة فاستفتح قيل من هذا ؟ قال جبريل قيل ومن معك ؟ قال محمد قيل أو قد أرسل إليه ؟ قال نعم قيل مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح فلما خلصت إلى إدريس قال هذا إدريس فسلم عليه فسلمت عليه فرد ثم قال مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح ثم صعد بي حتى إذا أتى السماء الخامسة فاستفتح قيل من هذا ؟ قال جبريل قيل ومن معك ؟ قال محمد صلى الله عليه و سلم قيل وقد أرسل إليه قال نعم قيل مرحبا به فنعم المجيء جاء فلما خلصت فإذا هارون قال هذا هارون فسلم عليه فسلمت عليه فرد ثم قال مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح ثم صعد بي حتى إذا أتى السماء السادسة فاستفتح قيل من هذا ؟ قال جبريل قيل من معك ؟ قال محمد قيل وقد أرسل إليه ؟ قال نعم قال مرحبا به فنعم المجيء جاء فلما خلصت فإذا موسى قال هذا موسى فسلم عليه فسلمت عليه فرد ثم قال مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح فلما تجاوزت بكى قيل له ما يبكيك ؟ قال أبكي لأن غلاما بعث بعدي يدخل الجنة من أمته أكثر ممن يدخلها من أمتي ثم صعد بي إلى السماء السابعة فاستفتح جبريل قيل من هذا ؟ قال جبريل قيل ومن معك ؟ قال محمد قيل وقد بعث إليه قال نعم قال مرحبا به فنعم المجيء جاء فلما خلصت فإذا إبراهيم قال هذا أبوك فسلم عليه قال فسلمت عليه فرد السلام قال مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح ...)رواه البخاري في الصحيح.

فتأمل بعدل ترى أن الحياة البرزخية ليست جامدة بل هي حياة أرحب من الحياة الدنيا وأعظم ،وقد تخلص فيها الانسان من العلائق فهي حياة طليقة ليس فيها احتياجات الجسد من أكل أو شرب أو نكاح أو غير ذلك .
وتأمل في هذه النصوص الصحيحة الصريحة فترى أنهم أحياء ويصلون وليسوا مقيدين بل أرواحهم طليقة .

ولك أن تتأمل في هذه الأحاديث الصحيحة وتحكم هل الحياة البرزخية مجرد قبر فقط أم أنها أوسع من ذلك ثم لك أن تتعجب ممن ينكر حياة أهل البرزخ .






آخر تعديل فاروق العطاف يوم 05-14-2012 في 04:08 PM.
رد مع اقتباس
قديم 05-14-2012 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
فاروق العطاف
عضو شرف
إحصائية العضو






فاروق العطاف is on a distinguished road

فاروق العطاف غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : فاروق العطاف المنتدى : منتدى للرد على شبهات المخالفين
افتراضي رد: حياة أهل القبور

الدليل الثالث: ما جاء في مسند الإمام أحمد والصحيحين وسنن النسائي من رواية أنس ابن مالك رضي الله عنه وهو حديث القليب يوم بدر . والحديث رواه البخاري من رواية أنس عن أبي طلحة ، ورواه الإمام أحمد ومسلم في صحيحه والنسائي في سننه من رواية أنس عن عمر ابن الخطاب ، ورواه الشيخان في صحيحيهما من رواية عبد الله بن عمر ، ورواه الإمام أحمد في المسند بسندٍ رجاله ثقات عن أمنا الصديقة بنت الصديق عائشة رضي الله عنهم
ونص الحديث : من حديث ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال : وقف النبي صلى الله عليه وآله
وسلم على قليب بدر فقال :هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقا؟ ثم قال: أنهم الآن يسمعون ما أقول.
وفي رواية في الصحيح ( البخاري) : أن النبي صلى الله عليه واله وسلم جعل يناديهم بأسمائهم وأسماء آبائهم : يا فلان بن فلان ، ويا فلان بن فلان ، أيسركم أنكم أطعتم الله ورسوله ؟ فأنا قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا ، فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا ؟ فقال عمر : يا رسول الله ما تكلم من أجساد لا أرواح لها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : والذي نفس محمد بيده ماأنتم بأسمع لما أقول منهم،ولكن لا يجيبون )) .


ففي الحديث إنهم يسمعون سماعاً أدق من سماعكم غير أنهم لا يجيبون ، وهذا حديث صحيح صريح في أن الأموات يسمعون سماعاً يزيد على سماع الأحياء .

الدليل الرابع: سماع الأموات حتى لقرع النعال :
جاء في صحيح البخاري في الجزء الأول >> 29 - كتاب الجنائز. >> 66 -
باب: الميت يسمع خفق النعال. ما نصه:
1273 - حدثنا عياش: حدثنا عبد الأعلى: حدثنا سعيد قال: وقال لي خليفة: حدثنا ابن زريع: حدثنا سعيد، عن قتادة، عن أنس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(العبد إذا وضع في قبره وتولي وذهب أصحابه، حتى إنه ليسمع قرع نعالهم، ...))الحديث .و أخرجه مسلم في الجنة وصفة نعيمها وأهلها، باب: عرض مقعد الميت من الجنة أو النار عليه، رقم: 2870.ورواه النسائي وأبو داود .


فتأمل في كونه يسمع خق النعال رغم أننا لا نسمع ذلك غالباً ونحن في الدنيا ،ولكن الحياة البرزخية أقوى نفاذاً إذا سمع الميت قرع النعال وخفق النعال ألا يسمع سماع الزائرين ألا يعلم بحالهم ويستبشر بهم عندما يزورنه ويكلمونه ؟
.






رد مع اقتباس
قديم 05-14-2012 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
فاروق العطاف
عضو شرف
إحصائية العضو






فاروق العطاف is on a distinguished road

فاروق العطاف غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : فاروق العطاف المنتدى : منتدى للرد على شبهات المخالفين
افتراضي رد: حياة أهل القبور

الدليل الخامس: استأناس أهل البرزخ بمن حولهم من المسلمين :

جاء لأذْكَارُ النَّوَويَّة، الإصدار 2.06 - للإِمام النَّوَوي
كتاب أذكار المرض والموت وما يتعلق بهما >> 124ـ بابُ ما يقولُه بعدَ الدَّفْن
2/418 وروينا في صحيح مسلم، عن عمرو بن العاص رضي اللّه عنه قال:إذا دفنتموني أقيموا حول قبري قدر ما يُنحر جزور ويقسم لحمها، حتى أستأنسَ بكم وأنظرَ ماذا أراجعُ به رسلَ ربي.انتهى
فهذا الصحابي الجليل يعلم أن الميت يستأنس بمن حوله من الناس ويشعر بهم فشتان بين فهمه وفهم بعض المعاندين في عصرنا .


الدليل السادس:الكلام مع أهل القبور وصيغة السلام عليهم :في حديث أبي هريرة والسيدة عائشة وبريدة واللفظ له عند مسلم وغيره كما في تلخيص الحبير ( 2 / 137 (أن النبي صلى الله عليه واله وسلم كان يقول إذا ذهب إلى المقابر : ( السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ،وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، أسال الله لناولكم العافية.)
يقول ابن القيم: (فإن السلام على من لا يشعر ولايعلم بالمسلم محال، وقد علم النبي (صلى الله عليه وسلم) أمته إذا زاروا القبور أن يقولوا: سلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، نسأل الله لنا ولكم العافية) وهذا السلام والخطاب والنداء لموجود يسمع، ويخاطب، ويعقل، ويرد،وإن لم يسمع المسلم الرد، وإذا صلى قريبا منهم شاهدوه، وعلموا صلاته، وغبطوه على ذلك) انتهى كلام ابن القيم كما في كتابه الروح.

فتأمل وتدبر .

الدليل السابع: النبي عليه الصلاة والسلام يسمع من يصلي عليه عند قبره :
قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري في كتاب أحاديث الأنبياء عليهم السلام عند شرح الحديث رقم 3185 في ( باب قول الله تعالى : واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها ) ما نصه :وأخرجه أبو الشيخ في " كتاب الثواب " بسند جيد بلفظ " "من صلى علي عند قبري سمعته ، ومن صلى علي نائيا بلغته " انتهى ووافقه الحافظ السخاوي فأكد أن سنده جيد كما في كتابه القول البديع ص313 الشيخ محمد عوامة .فهذان الحافظان يجودان سند هذا الحديث . والحديث رواه البيهقي في كتابه حياة الأنبياء وفي الشعب.

وراجع كتاب :رسالتين في حياة الأنبياء للحافظين البيهقي والسيوطي بتحقيق الأشقر .

الدليل الثامن: عن أبي هريرة – رضي الله تعالى عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ((والذي نفس أبي القاسم بيده لينزلن عيسى بن مريم غماماً مقسطا وحكماً عدلاً ،فليكسرن الصليب و يقتلن الخنزير و ليصلحن ذات البين و ليذهبن الشحناء و ليعرضن المال فلا يقبله أحد ، ثم لئن قام على قبري فقال يا محمد لأجبته )) قال الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد ( 8/211) : ( هو في الصحيح باختصار رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح ).

الدليل التاسع: قال الحافظ السيوطي (الحاوي 2/421): روى الحافظ ابن عبد البر في الاستذكار و التمهيد من حديث ابن عباس قال : قال رسول الله : (( مامن أحد يمر على قبر أخيه المؤمن كان يعرفه في الدنيا فيسلِّم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام )) وقد اختلف العلماء فصححه بعضهم وممن صححه الحافظ أبو محمد بن عبد الحق الإشبيلي. (وهو إمام في العلل ومعرفة الحديث كما في تذكرة الحفاظ للذهبي )(و أشار إلى صحة الحديث صاحب "عون المعبود " (3/370)


الدليل العاشر: ومنها حديث الرجل الذي ضرب خباءه ليلاًعلى قبر فسمع من القبر قراءة ( تبارك الذي بيده الملك ) إلى آخرها ، فلما أصبح ذكرذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ( هي المانعة هي المنجية ) . أخرجه الترمذي (280 ) وحسنه الحافظ السيوطي.


9ـ ومنها حديث (( حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم ، ووفاتي خير لكم تعرض على أعمالكم ، فما رأيت من خير حمدت الله عليه ، وما رأيت من شر أستغفرت لكم )) .قال الحافظ العراقي في (طرح التثريب ) ( 3 / 297) : إسناده جيد.وقال الهيثمي في ( مجمع الزوائد) (9/24) : رواه البزار ورجاله رجال الصحيح . اهـ .وصححه السيوطي في الخصائص (2 / 281 ) ، وفي تخريج الشفا. انتهى
وحديث واحد يكفي فكيف بكل هذه النصوص الواضحة الجلية .







رد مع اقتباس
قديم 05-14-2012 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
فاروق العطاف
عضو شرف
إحصائية العضو






فاروق العطاف is on a distinguished road

فاروق العطاف غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : فاروق العطاف المنتدى : منتدى للرد على شبهات المخالفين
افتراضي رد: حياة أهل القبور

الرد على شبهات من ينكر سماع الأموات!احتج من ينكر سماع الأموات للأحياء بقوله تعالى{ وما أنت بمسمع من في القبور } وبهذا استدلوا على أن الأموات لا يسمعون الأحياء مطلقاً .وقالوا إن كل هذه النصوص الواردة في سماع الأحياء للأموات هي خاصة لاعامة ،فيقتصر فيها على خصوص السبب.!!

الجواب: أجاب علماء أهل السنة بالتالي :

1_ أن المراد بالسمع الممتنع هو سمع الهداية والخطاب بتكاليف الشريعة وليس السمع الحسي .ولذا تقول العرب احذر فلاناً ولا يسمع . أي لايطيع من ينصحه .

قال شيخ المفسرين الإمام ابن جرير الطبري: وقوله( وما يستوي الأحياء ولا الأموات ) يقول: وما يستوي الأحياء القلوب بالإيمان بالله ورسوله، ومعرفة تنزيل الله، والأموات القلوب لغلبة الكفر عليها، حتى صارت لا تعقل عن الله أمره ونهيه، ولا تعرف الهدى من الضلال، وكل هذه أمثال ضربها الله للمؤمن والإيمان، والكافر والكفر.وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.ثم أسنده عن عدد من الصحابة والتابعين.انتهى من تفسير الإمام ابن جرير الطبري رحمه الله تعالى.
فإذن ليس في الآية ما يستدل به على أن أهل البرزخ لا يسمعون أهل الدنيا لأن الآية مُنصبة على معنى أخر وهو موت القلوب بالكفر والعياذ بالله.

وقال الإمام ابن جرير:في تفسير قوله تعالى ( أومن كان ميتاً فأحييناه وجعلنا له نوراً يمشي به في الناس ) قال: الهدى الذي هداه الله به ونور له، هذا مثل ضربه الله لهذا المؤمن الذي يبصر دينه، وهذا الكافر الأعمى فجعل المؤمن حيا وجعل الكافر ميتا ميت القلب( أومن كان ميتا فأحييناه ) قال: هديناه إلى الإسلام كمن مثله في الظلمات أعمى القلب وهو في الظلمات، أهذا وهذا سواء؟.انتهى من تفسير شيخ المفسرين الإمام ابن جرير الطبري.
وقال ابن كثير: وهذا مثل ضربه الله للمؤمنين وهم الأحياء، وللكافرين وهم الأموات، كقوله تعالى: { أومن كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها }. انتهى

وقال ابن كثير : وقوله: {إن الله يسمع من يشاء } أي: يهديهم إلى سماع الحجة وقبولها والانقياد لها { وما أنت بمسمع من في القبور} أي:كما لا ينتفع الأموات بعد موتهم وصيرورتهم إلى قبورهم، وهم كفار بالهداية والدعوة إليها، كذلك هؤلاء المشركون الذين كتب عليهم الشقاوة لا حيلة لك فيهم، ولا تستطيع هدايتهم.انتهى كلام ابن كثير بحروفه.

فالمقصود هو سمع الهداية وليس السمع الحسي .

2_ أننا نعلم بالضرورة أن الكفار الذين كان يدعوهم النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يسمعون سمعاً حسياً ولم يكن بسمعهم أي عائق يمنعهم من سماع كلام النبي صلى الله عليه وسلم ،ولذلك فليس وجه الشبه بين من في القبور وبين الكفار هو السمع الحسي بل هو سمع الاستجابة والهداية فقط ،فكما أن الميت لا يستجيب لدعوة النبي صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام لأنه انتقل من دار التكليف إلى دار الجزاء فكذلك الكفّار لا يستجيبون ولا يهتدون إلى الإسلام.فالمقصود في الآيات هو سمع الهداية والاستجابة وليس السمع الحسي لأن السمع الحسي للكفار وللأموات ثابت بأدلة كثيرة.

3ـ إذا علمنا أن الآية التي استدلوا بها إنما هي في سمع الهداية لا السمع الحسي علمنا يقيناً لا شك فيه أنها لا تعارض الأدلة الكثيرة الدالة على سماع الأموات للأحياء والتي سقنا بعضاً منها .
4ـ أما دعوى أن جميع تلك الأدلة هي أدلة خاصة لأنها تعارض هذه الآية .فجواب ذلك :أنه قد سبق بيان أنه لا تعارض بينها ،وأن الآية ليس لها علاقة بالمسألة . والأدلة على عمومها في الدلالة على سماع الأموات للأحياء لأن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ،والأصل هو بقاء العام على عمومه حتى يرد ما يخصصه ولا يوجد له مخصص يخصصه.

شبهة:قال المانعون :أن الميت في دار جزاء لا دار تكليف فلا يمكن أن يعاون الحي في شيء لأنه لا تكليف عليه في البرزخ؟

الجواب:أن ذلك من باب النعيم والثواب لا من باب التكليف ،كما أن أصحاب الجنة يسبحون لله تعالى من باب التنعم لا من باب التكليف ،وكما أن الأنبياء يصلون في قبورهم كما في قصة الإسراء وكما أنهم نفعوا النبي صلى الله عليه وسلم وأمته بما أشاروا عليه في قصة موسى عليه السلام في تخفيف الصلاة،ونحو ذلك.فإذن ليس معاونتهم للحي من باب التكليف ،بل هم يفعلونه سائر الخير من باب التنعم لا التكليف .
يتبع إن شاء الله تعالى







رد مع اقتباس
قديم 05-14-2012 رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
فاروق العطاف
عضو شرف
إحصائية العضو






فاروق العطاف is on a distinguished road

فاروق العطاف غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : فاروق العطاف المنتدى : منتدى للرد على شبهات المخالفين
افتراضي رد: حياة أهل القبور

النقل عن بعض العلماء في مسألة سماع الأموات وحياتهم
1ـ قال ابن رجب رحمه الله تعالى في كتابه أهوال القبور وأحوال أهلها على النشور:خرج النسائي وابن حبان في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذكر خروج الروح وقال في روح المؤمن ((فيؤتى به أرواح المؤمنين فلهم أشد فرحاً به من أحدكم بغائبه يقدم عليه فيسألون ما فعل فلان ؟وما فعل فلان ؟فيقولون دعوه فإنه كان في غم الدنيا .فإذا قال :أما أتاكم ؟!!قالوا ذُهب به إلى أمه الهاوية )) قال محقق الكتاب أخرجه النسائي في المجتبى 4/8 والكبرى 1959وأبودواد 2389وابن حبان في صحيحه 3014والحاكم في مستدركه 1/504 والبيهقي في إثبات عذاب القبر .والحديث قال عنه الحافظ العراقي إسناده جيد وقال الحافظ المنذري في الترغيب والترهيب 4/396ـ370إسناده صحيح ومن قبله الحاكم قال:إسناده صحيح.انتهى كلام المحقق ص61وفي هذا دليل على أن المؤمن حي حياة الأرواح وأنها تتزاور وتكلم بعضها وتحس بغيرها.
2ـ مطرف بن الشخير رضي الله عنه .قال ابن رجب في أهوال القبور ما نصه(وبإسناد صحيح عن أبي التياح قال كان مطرف يبدو فإذا كان يوم الجمعة أدلج فأقبل حتى إذا كان عند المقابر هوّم على فرسه فرأى أهل القبور قال:تعلمون عندكم يوم الجمعة ؟قالوا:نعم ،ونعلم ما تقول الطير .قال قلت :وما تقول الطير ؟قالوا:يقولون :سلام سلام يوم صالح.انتهى رواه عبدالله بن أحمد في زوائد الزهد وابو نعيم في الحلية .وهو صريح في حياة الأموات حياة برزخية وبعلمهم بالأحياء ومخاطبتهم لهم بل يعلمون حتى كلام الطير فضلاً عن الإنسان .وقد صححه الحافظ ابن رجب كما في أهوال القبور ص166 ولم يكن أمر مستنكر عند السلف.


3ـ قال ابن القيم في كتابه "الروح" ( ص5-ومابعدها)المسألة الأولى: وهي هل تعرف الأموات زيارة الأحياء وسلامهم أم لا؟قال ابن عبد البر ثبت عن النبي أنه قال ما من مسلم يمر على قبر أخيه كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه إلا رد الله عليه روحه حتى يرد عليه السلام فهذا نص في أنه يعرفه بعينه ويرد عليه السلام وفي الصحيحين عنه من وجوه متعددة أنه أمر بقتلى بدر فألقوا في قليب ثم جاء حتى وقف عليهم وناداهم بأسمائهم يا فلان ابن فلان ويا فلان ابن فلان هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقا فإني وجدت ما وعدني ربى حقا فقال له عمر يا رسول الله ما تخاطب من أقوام قد جيفوا فقال والذي بعثنى بالحق ما أنتم بأسمع لما أقول منهم ولكنهم لا يستطيعون جوابا .وثبت عنه صلى الله وآله وسلم أن الميت يسمع قرع نعال المشيعين له إذا انصرفوا عنهوقد شرع النبي لأمته إذا سلموا على أهل القبور أن يسلموا عليهم سلام من يخاطبونه فيقول السلام عليكم دار قوم مؤمنين وهذا خطاب لمن يسمع ويعقل ولولا ذلك لكان هذا الخطاب بمنزلة خطاب المعدوم والجماد والسلف مجمعون على هذا وقد تواترت الآثار عنهم بأن الميت يعرف زيارة الحي له ويستبشر به.....إلى أن قال بن القيم :"ويكفي في هذا تسمية المسلم عليهم زائرا ولولا أنهم يشعرون به لما صح تسميته زائرا فإن المزور إن لم يعلم بزيارة من زاره لم يصح أن يقال زاره هذا هو المعقول من الزيارة عند جميع الأمم وكذلك السلام عليهم أيضا فإن السلام على من لا يشعر ولا يعلم بالمسلم محال وقد علم النبي أمته إذا زاروا القبور أن يقولوا سلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون يرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين نسأل الله لنا ولكم العافية .وهذا السلام والخطاب والنداء لموجود يسمع ويخاطب ويعقل ويردو إن لم يسمع المسلم الرد وإذا صلى الرجل قريبا منهم شاهدوه وعلموا صلاته وغبطوه على ذلك"ا.هـ"
وسئل الشيح تقي الدين ابن تيمية رحمه الله كما في مجموع الفتاوى 4/273 هل يتكلم الميت في قبره أم لا؟ فقال: يتكلم وقد يسمع أيضا من كلمه كما ثبت في الصحيح عن النبى أنه قال إنهم يسمعون قرع نعالهم وثبت عنه في الصحيح أن الميت يسأل في قبره فيقال له من ربك وما دينك ومن نبيك فيثبت الله المؤمن بالقول الثابت فيقول الله ربى والاسلام دينى ومحمد نبيي ويقال له ما تقول في هذا الرجل الذى بعث فيكم فيقول المؤمن هو عبد الله ورسوله جاءنا بالبينات والهدى فآمنا به واتبعناه وهذا تأويل قوله تعالى يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة وقد صح عن النبى أنها نزلت في عذاب القبر....إلخ "ا.هـ انتهى
وفيه كفاية لمن أراد الحق والهداية وسبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
منقول







رد مع اقتباس
قديم 05-14-2012 رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
أبو أنور
يارب لطفك الخفي
إحصائية العضو






أبو أنور is on a distinguished road

أبو أنور غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : فاروق العطاف المنتدى : منتدى للرد على شبهات المخالفين
افتراضي رد: حياة أهل القبور

بارك الله بكم سيدي اكرمونا بما منحكم به الكريم







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 05-14-2012 رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عبدالقادر حمود
أبو نفيسه

الصورة الرمزية عبدالقادر حمود
إحصائية العضو







عبدالقادر حمود is on a distinguished road

عبدالقادر حمود غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : فاروق العطاف المنتدى : منتدى للرد على شبهات المخالفين
افتراضي رد: حياة أهل القبور

بارك الله بكم وجزاكم خيراً وزادكم من فضله







التوقيع

إذا أنتَ أكثرتَ الصلاةَ على الذي
صلى عليه الله ُ في الايات ِ
وجـعلـتـَـها ِوردا ً عليكَ مُـحـتما ً
لاحتْ عليكَ دلائلُ الخيرات

رد مع اقتباس
قديم 05-15-2012 رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
فاروق العطاف
عضو شرف
إحصائية العضو






فاروق العطاف is on a distinguished road

فاروق العطاف غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : فاروق العطاف المنتدى : منتدى للرد على شبهات المخالفين
افتراضي رد: حياة أهل القبور

جزاكم الله خير الجزاء على المرور والمشاركة وأسأل الله ان يجعل قلوبنا متوجهة إليه وحده ،وأن يزيل عنها كل وصف يباعدنا عنه ..آمين.

وهنا كتاب يستفيض في ذكر الدلائل على حياة أهل البرزخ وهو كتاب الروح لابن القيم ،وأجمل ما فيه هو ذكر الأدلة والنقول عن سلف الأمة وإثبات أن أهل القبور يسمعون ويشعرون وأنهم أحياء حياة برزخية أفضل من الحياة الدنيا .
ونقل اجماع السلف على ذلك فيقول ابن القيم(وقد شرع النبي لأمته إذا سلموا على أهل القبور أن يسلموا عليهم سلام من يخاطبونه فيقول السلام عليكم دار قوم مؤمنين وهذا خطاب لمن يسمع ويعقل ولولا ذلك لكان هذا الخطاب بمنزلة خطاب المعدوم والجماد والسلف مجمعون على هذا وقد تواترت الآثار عنهم بأن الميت يعرف زيارة الحي له ويستبشر به )انتهى حمل الكتاب من هنا
http://tebasel.com/index.php?ind=dow..._view&iden=140







رد مع اقتباس
قديم 05-15-2012 رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عبدالرزاق
عضو شرف

الصورة الرمزية عبدالرزاق
إحصائية العضو






عبدالرزاق is on a distinguished road

عبدالرزاق غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : فاروق العطاف المنتدى : منتدى للرد على شبهات المخالفين
افتراضي رد: حياة أهل القبور

جزاكم الله خير ونفعنا الله بما تقدمون من حقائق تغيب عن الكثير منا ارجو منكم ان تدعون لنا اخي الفاضل







التوقيع

رفيقك علم الله فلابد ان لا تنسى رفيقك

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكم البناء على القبور عبدالقادر حمود منتدى للرد على شبهات المخالفين 4 07-28-2011 12:08 AM
اتخاذ القبور مساجد فاروق العطاف منتدى للرد على شبهات المخالفين 1 07-28-2011 12:08 AM
حكم التبرك بالصالحين من أهل القبور عبدالقادر حمود منتدى للرد على شبهات المخالفين 6 12-15-2009 01:31 PM
قراءة القرآن على القبور نوح منتدى الشريعة 3 09-24-2009 02:52 AM
ولتزدكم زيارة القبور خيراً عبدالقادر حمود منتدى الفقه والعبادات 5 05-13-2009 10:11 PM


الساعة الآن 03:03 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى


Copyright © 2010 - 2011 lamtna.net . All rights reserved